الفرق بين مفهوم تطوير المنهج - تغيير المنهج – تعديل المنهج – تحسين المنهج
|
||||
مجال المقارنة
|
تطوير المنهج
|
تغيير المنهج
|
تعديل المنهج
|
تحسين المنهج
|
المفهوم اللغوي
|
طوّره:
حوّله من طور إلى طور، وتطوّر: تحوّل من طور إلى طور.[1]
والتطوّر:
التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها، ويطلق أيضاً على التغيّر
التدريجيّ الذي يحدث في تركيب المجتمع، العلاقات، أو النظم، أو القيم السائدة فيه".[2]
|
(غَيَّرَ: (فعل غيَّرَ يغيِّر، تغييرًا، فهو مُغيِّر والمفعول مغير
غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه.[3] |
الجمع: تعديلات
إِدْخَالُ
تَغْيِيرَاتٍ عَلَيْهِ دُونَ الْمَسِّ بِأَفْكَارِهِ العَامَّةِ.[4]
|
(حَسَّنَ: (فعل حسَّنَ، يحسِّن، تحسينًا، فهو مُحسِّن،
والمفعول مُحسَّن
حَسَّنَ الشيءَ: جعله حَسَناً وزيَّنه.[5] |
المفهوم الاصطلاحي
|
هي عملية
ترجمة المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية لمنظومة هندسة المنهج إلى واقع
منهجي محس بشكل يضمن تحقيق أهداف المنهج واستمراه وبقائه كنظام في التربية.[6]
|
يقصد به
تغيير في المنهج كله بما في ذلك الهيكل التصميمي له وأهدافه ومحتواه وأنشطته ومجالاته
والمسلمات القيمية التي يركز عليها بالإضافة الى ذلك فقد يتجه التغيير نحو الأفضل
أو نح الأسوأ وقد يؤدي إلى تحسين أو تخلف.
|
التعديل:
هو ما يمكن أن يتم من حذف وإضافة على منهج قائم وموجود.
|
احداث تغيير
– نحو الأفضل – في بعض عناصر المنهج دون تغير الأساسيات التي يقوم عليها، ودون تغير
في تنظيمه أي أن تحسين المنهج هو تعديل في الوضع القائم لا يمس القيم التي يقوم عليها.
|
جوانب الاختلاف
|
ومن هنا
يمكننا القول بأن التطوير يستلزم التغيير
|
بينما التغيير
قد يؤدي او لا يؤدي الى التطوير
|
التعديل
قد يطرأ على التطوير أو على التغيير .
|
التحسين
قد يطرأ على التطوير أو التغيير .
|
أرادة الأنسان
تعتبر شيئا ضروريا لعملية التطوير
|
التغيير
قد يتم بإرادة الأنسان وقد يتم بدون أرادة الأنسان
|
أرادة الأنسان
تعتبر شيئا ضروريا لعملية التطوير
|
أرادة الأنسان
تعتبر شيئا ضروريا لعملية التطوير
|
|
التطوير
يكون شاملاً
|
التغيير
يكون شاملاً
|
التعديل
يكون جزئياً
|
التحسين
يكون جزئياً
|
|
التطوير
المبني على أساس علمي يؤدي حتماً الى التحسين والتقدم.
|
التغيير
الذي يحدث قد يتجه نحو الأفضل أو نحو الأسوأ.
|
التعديل
الذي يحدث قد يتجه نحو الأفضل أو نحو الأسوأ.
|
التحسين
المبني على أساس علمي يؤدي حتماً الى التحسين والتقدم.
|
|
العلاقة
|
العلاقة بين جميع هذه المصطلحات هي في مصطلح المنهج بمكوناتها الستة،
(الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، الوسائل، الأنشطة، التقويم (.
|
|||
العلاقة بين التغيير والتطوير والتعديل والتحسين هي علاقة تبادلية انعكاسية
أي تأثير وتأثر .... وليست علاقة عكسية
|
[2] غازي المفلح. تطوير المنهج.-
جامعة أم القرى: الكلية الجامعية بالقنفدة، قسم المناهج وطرائق التدريس.- متاح في:
https://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4281936/14.doc.، ص 4.
[6] موسوعة المصطلحات التربوية .
علي , محمد السيد (2011م) : ط1 , دار
المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .
جزاك الله خير
ردحذف