الأحد، 3 أبريل 2016

نقد كتاب الأسس العامة لبناء المناهج وتنظيمها وتطويرها. د. عبدالمنعم بن محمد القوز د. محمود عبدالفتاح الحموري .


اخترت لكم هذا الكتاب في المناهج 


1/1 المعلومات الأساسية للكتاب :
اسم الكتاب 
الأسس العامة لبناء المناهج وتنظيمها وتطويرها.
تأليف
د. عبدالمنعم بن محمد القوز         د. محمود عبدالفتاح الحموري .
الطبعة
الأولى 
دار النشر
دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، 1433هـ (2012م).
المحتوى
يتكون الكتاب من 6 وحدات.
عدد الصفحات
241  صفحة .
1/2 تمهيد :
يتناول هذا الكتاب العلمي موضوع أسس بناء المناهج، وتنظيمها، وتطويرها، ويعد هذا الموضوع من القضايا التربوية المحورية في مجال التربية ، حيث تعد المناهج أحد ركائز العملية التعليمة، حيث يتناول المفاهيم الأساسية في مجال بناء المناهج الدراسية وتطويرها، إلى جانب العناصر الأساسية المكونة للمنهج؛ وعلاقة هذه العناصر ببعضها البعض ، واشتمل الكتاب على ست وحدات تدريسية سيتم مناقشتها في الأسطر التالية :
1/3 الوحدة الأولى "تطور مفهوم المناهج قديماً وحديثاً"
تناول معنى المنهاج لغوياً واصطلاحيا مع إبراز أهميته، وتعريف المفهوم التقليدي للمنهج مع تناول أوجه النقد الموجه لهذا المفهوم من خلال عرض الآراء المختلفة في تناوله، ثم تطرقا لتعديد العوامل التي أدت إلى تطوير مفهوم المنهج المرتبطة بالتغير الثقافي؛ والدراسات الحديثة؛ ومناقشة المفهوم الحديث للمنهج..
1/4 الوحدة الثانية "أسس بناء المناهج"
تناولت هذه الوحدة أسس المنهج من خلال سرد التعريفات العلمية وأراء الباحثين، مع تقديم أشكال توضيحية للعوامل المؤثرة في تخطيط المنهج وتنفيذه والتفاعل بين عناصره  وصولاً لطرح أسس المنهج الفلسفية، والدينية  والاجتماعية، والنفسية، والمعرفية.
1/5 الوحدة الثالثة "عناصر المنهاج"
تم تناول هذه الوحدة بالعناصر الأساسية للبناء الهندسي للمنهاج، وأركانه المتمثلة في الأهداف التعليمية، والمحتوى، وطرق التدريس، والتقويم. ثم تعرض المؤلفان لكل عنصر تفصيلاً في باقي الوحدة.
1/6 الوحدة الرابعة "تخطيط المناهج"
تم التناول في هذه الوحدة مفهوم تخطيط المنهج وخطورة هذه الخطوات في بناء العملية التعليمة، وذلك من خلال عرض مفهوم تخطيط المنهاج، ومبادئه، ومبرراته، وفوائده، وخطواته، ومستوياته ودور كل من المدرس، والتلميذ، وأولياء الأمور، والمخططين، والمتخصصين في هذه العملية.
1/7 الوحدة الخامسة "تنظيمات المناهج"
في هذه الوحدة تم تناول مفهوم تنظيمات المنهاج، وأهمية تنظيمه، وأنواع التنظيمات للمناهج مثل منهج المواد المنفصلة، وكذا المنهج المترابط، والمنهج المدمج ..... الخ
1/8 الوحدة السادسة "تطوير المناهج"
مربع نص: 2-3في هذه الوحدة تم التحدث عن تطوير المناهج من خلال إيضاح الفرق بين التطوير والتغيير، ثم عرض مفهوم تطوير المنهج، وأهمية هذا التطوير، والدواعي لتطوير المناهج. كما تعرضا لأساليب التطوير القديمة والحديثة والمقارنة بينهما، وعرض للأسس التي يقوم عليها التطوير.

1/9 رؤية نقدية للكتاب :
نقاط القوة
نقاط الضعف
1.        المؤلفان من الخبراء والأساتذة الجامعيين في التخصص مما يعطي للكتاب مصداقية وموثوقية معلوماتية عالية.
1.        تصنيف عناصر الوحدات يشوبها عدم الوضوح نتيجة عدم استخدام نظام ترقيم واضح يبرز العناوين الرئيسية والفرعية، والاعتماد فقط على التصنيف أولاً وثانياً.
2.     تميز الكتاب بالأسلوب العلمي البسيط في إيصال المعلومة والمركز، مما يجعله مناسباً للدارسين.
2.     لا يوجد توازن في المحتوى والمعالجة بين الوحدات، حيث كان هناك تركيز في المعالجة على بعض الوحدات على حساب الأخرى.
3.     يعد الكتاب مرجع علمي يصنف تحت الكتب الجامعية التي يمكن اعتبارها منهج دراسي للطلاب في المراحل الجامعية الأولى، لذا نجده مدعم بالأسئلة والأنشطة الطلابية.
3.     لم يستخدم المؤلفان التوثيق العلمي في كل وحدات الكتاب، واكتفيا بقائمة المصادر في نهاية الكتاب.
4.      هناك ترابط في المحتوى وتدرج يخدم الفكرة العامة لموضوع الكتاب.

4.      عدد المراجع العربية والأجنبية التي أعتمد عليها المؤلفان 45 مرجعاً، موزعان على 30 مرجع عربي، و15 مرجع أجنبي، وهو عدد قليل بالنسبة لكتاب موجه للباحثين.
5.     دعم المؤلفان المحتوى بالأشكال التي تخدمه ونساعد على إيصال الفكرة الموضوعية.
5.     نسبة عالية من المراجع قديمة تقع بين السبعينيات وحتى التسعينيات.
6.     تبدأ الوحدات بتمهيد عن الموضوع العام للوحدة للإيصال الفكرة العامة من الوحدة.

6.     يوجد حالات متعددة للاستشهاد المتكرر بذات المؤلف في قائمة المراجع، والاستشهاد الذاتي لأعمال أحد مؤلفي الكتاب، مما يقلل من فرص التنوع في وجهات النظر العلمية عند مناقشة القضايا التي تناولها الكتاب.
7.     قسم المؤلفان المراجع إلى قسم عربي وأخر أجنبي مرتب هجائياً.
7.     يحتاج الكتاب إلى مراعاة الإخراج العام بشكل أفضل .


مربع نص: 3-3 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق